Skip to main content

Posts

نظرية العلوقية والشمسية

ممكن نختلف كتير عن المعنى الفعلي لكلمة "علوقية" ولكن عمرنا ما هنختلف عن الشعور بالسعادة المرتبط بيها. أيوة فعًلا شعور بالسعادة. ممكن نستحضر موقف معين مرينا كلنا بيه، ونشوف أغلبنا بيتصرف ازاي: أنت: أنا النهاردة عندي مذاكرة كتير/ شغل خطير ولازم يخلص، فيه كويز بكرا والدكتور هياخد بيها ال attendance. أنت برضو لنفسك: صحابي حاجزين لعب كورة وعايز أخرج معاهم. أنت: صحابي بعد اللعب هيروحوا رحلة لمعمل سيرن (CERN) وهتبقى خروجة جميلة وهنشرب قصب سويسري. نفسك: يسطي احنا هنفتح نتفلكس ونتفرج على مسلسل حمادة عزو، دا لسه نازل وبيقولوا حلو. بنعمل ايه أول ما بنسمع الجملة دي في الظروف طالعة من جوانا؟ بالظبط، بنقعد على السرير ونشغل مسلسل، فيلم، أو حتى فيديوهات القطط اللي على اليوتيوب (وبصراحة هي ممتعة 😂). الغريب فعلًا إننا بمجرد ما ناخد القرار دا (قرار العلوقية) بنبقى خلاص أيقنا إننا مش فارق معانا حاجة. وبالتالي تلقائيًا بنعوض شعور تأنيب الضمير بالشعور بالسعادة. بمعنى إننا ممكن نشوف إن النوم على السرير ومشاهدة فيديوهات القطط أفضل من حتى علوقية من نوع تاني زي لعب الكورة أو الخ...

حديث الصباح والمساء -- بين الحياة والموت

سنة 1987 صدرت رواية حديث الصباح والمساء للكاتب العظيم نجيب محفوظ عن دار  الشروق وبعد اصدارها ب 14 سنة يعني سنة 2001 .. اشترك المخرج أحمد صقر مع الكاتب محسن زايد في صياغة الرواية واخراجها ك مسلسل تلفزيوني واللي حقق نجاح كبير جداً  حديث الصباح والمساء -- الرواية الرواية متقدمة بشكل مختلف متقسمة علي الي 67 شخصية مترتبين ترتيب أبجدي كل الشخصيات تربطهم علاقات ببعض سواء نسب او قرابة  الرواية مقدمة كل شخصية بشكل عبقري سواء من الوصف الجسدي او الشكلي او النفسي للشخصية وتأثير الظروف الاجتماعية والسياسية علي كل شخصية بطريقة عظيمة  والأعظم انه قدر يربط بين كل الشخصيات دي بدون سقطة او غلطة واحدة  ووصف يخليك كأنك شايف الشخصية وعايش معاها  الرواية بتمثل حقبة زمنية من بداية دخول الحملة الفرنسية لمصر وصولا لفترة حكم الرئيس السادات وبتبين بشكل حلو جدا ازاي  السياسة في مصر بتأثر علي الافراد وعلي الظروف الاجتماعية كان فيه شخصية هي الجوكر في الرواية شخصية "راضية" بنت "جليلة" والشيخ "معاوية القليوبي" واللي عاصرت كل الأجيال وتأثير كل ده عليها الر...

"صارت شتا"

وأخيراً  حلت الشتوية.. يافعة ومندفعة وجميلة من سماء بلدتنا لمرتها الأولىٰ هذا العام بغير توقف. في ليلة الثلاثاء، بال22 من أكتوبر، أقف كالمسحورة وسط شرفة المنزل، وسط الرياح والماء والبرق الذي ينير الدنيا فجأة ثم يتركها في ظلامها البائس، غير قابلة علىٰ التصديق، وقلبي يرقص كمن يُعاصر فرحاً. إنه عُرس الشتاء بالطبع!. يهطل المطر بغزارة وحيوية مُخلفاً رائحة الطبيعة في أجوائه، ومُعلناً عن ربيعاً آخر غير ذلك الذي تتفتح به الزهور ويخضر به الشجر. هذا ربيعاً للبرد والذكريات ورائحة الجوافة اللذيذة ولمذاق المشروبات الساخنة والملابس الصوفية. ربيعاً نختبئ به وراء النوافذ وبين أحضان البيوت. ... لم أكن وحدي اللفافة الكبيرة للدهشة بزخم المطر ورائحته في هذه الليلة، بل تفاجأ الكل تماماً كما مِثلي. خافت أُمي من أن يطيل هطوله وزخمه أكثر ولا يجد لمستنقعاته الصغيرة مكاناً ويهجم علينا، فقامت بإخلاء غرفة المعيشة وسلالم المنزل من كل متاعهم: الأحذية والمفارش الأرضية وما غير ذلك. وأبي بدوره أقبل علينا من نومه قائلاً: "أنّ الله غاضب علىٰ الناس بالتأكيد لينزل المطر بهذه الشدة." فالت...

لن أعيش في جلباب أبي -- الرواية و الدراما

أول ما تسمع جملة " لن أعيش في جلباب أبي" هييجي تلقائيا في دماغك " عبغفور و فاطنة" 😂 .. ومع حبي الشديد للمسلسل اللي    من وجهة نظري ميتزهقش منه قولت أقرا الرواية واشوف هي هتبقي زي المسلسل ولا لا لن أعيش في جلباب أبي - الرواية الرواية تأليف كاتب الحب والحرية " احسان عبد القدوس" اتكتبت سنة 1982 صدرت عن مكتبة غريب .. تناولت بشكل سطحي جدا حياة المليونير العصامي البخيل " عبد الغفور البرعي" . أولا: الرواية فيها كم غلطات رهيبة في الاسماء مره تلاقي ابن عبد الغفور الكبير اسمه عبد الستار والمرة التانية تلاقيه عبد السلام (وهو اساسا شخصية لا وجود لها ولا تأثير في الرواية ).. (أمينة) البنت الامريكية اللي اسلمت مرة تلاقيها اسمها روزماري ومرة روزالين ..  ثانياً: حياة عبد الوهاب البرعي واللي كان طول الوقت الكاتب بيحاول يوصل للقارئ اد ايه انه غريب شاب يكون في سنه وملهوش اي علاقات نسائية وكأن الطبيعي في مصر العلاقات الكتير قبل الجواز.. ثالثاً: حياة نظيرة البرعي واللي المفروض كل يوم بتروح تقعد مع حسين في بيته وتروح من عنده متأخر ...

عن العلم السلفي ونقد الدحيح

منذ فترة طويلة تتجاوز سنوات ونحن نعاني من التحريف، الاقتباس المشوه، والانتقاء في كل الجوانب العلمية. نعم هي تحديدًا كلمة الانتقاء، من منا لم يسمعها سابقًا؟ عليك أن تنتقي مصادرك المعرفية، العلمية، الثقافية...... إلخ. أعتقد أنه مع الاختلاف الشديد بين المراحل العمرية إلا أنه على الأقل جيل الثلاثينات والأجيال التالية له جميعهم يسمعون هذه الترهات. بالرغم من كوننا في عام 2019 إلا أننا نجد من يملي علينا هذه الترهات الآن. فها هو إياد قنيبي يخرج علينا عبر صفحاته على شبكات التواصل الاجتماعي ليقول لنا لا تشاهدوا الدحيح – وهذا الاسم شهره لأحمد الغندور الذي يقدم محتوى علمي ترفيهي – هذا الملحد المروج للإلحاد. عليكم أن تسمعوا صوت الحق، وهو صوتي أنا، صوت الدين، وهو صوتي أنا. في بداية الأمر لم أكن أود أن أشاهد هذه الفيديوهات – والتي بالمناسبة ليست المرة الأولى التي نجد فيها أحد ما يبحث وراء خلفية الدحيح الدينية سواء كان متدين أم لا ديني – ولكني لم أهتم بهذه الفيديوهات إلا حينما وجدت عدد كبير من أصدقائي يتشاركونه على شبكات التواصل. حسنًا بدأت المشاهدة، يظهر أمامي رجل يعتلي وجهه ابتسامه غر...

يوم مع مسلسل My brilliant friend

  ليلا وإيلينا أهم بطلتين في المسلسل بصراحة كنت ناوي أكتب موضوع تاني، إلا إن قضيت يومين الحقيقة مش يوم واحد مع مسلسل My brilliant friend الرائع. هو مسلسل إيطالي بيعتمد على البؤس الشديد نتيجة الفقر والجهل في إيطاليا الخمسينات. فتأكد إنك هتشوف مسلسل درامي كئيب وبائس تحديدًا بدرجة كبيرة. المسلسل من إنتاج شركة HBO وتقدروا تشوفوه - بالنسبة لغير الأمريكان طبعًا - على تطبيق وموقع Wavo.  جمال المسلسل بيكمن في تطرقه لجوانب أهملت الفترة الحالية من المسلسلات وهي الجوانب الأسرية والمجتمعية. ممكن حد يختلف معايا ويقول لا فيه مسلسلات وأعمال فنية كتير بتتحدث عن المعاناة الأسرية والمجتمعية. الفكيرة إن معظم الأعمال الفنية بتطرق للموضوعات دي كجزء من قصة تانية بعيدة عن المحاور المجتمعية. يعني أشهر ترند من المسلسلات وتحديدًا إنتاج نتفلكس لابد وأن يحتوي أي مسلسل على كلمة Thriller أو Crime وThriller برضو. وبيكون في تسليط ضوء على الحياة الأسرية أو المجتمعية للأبطال. ولكن في الواقع مسلسل My brilliant friend كانت هي دي محاور القصة بتاعته. ممكن التريلير بتاعه يوضح الفكرة بشكل سريع. ...

على حافة اليأس..

جميعنا يعلم أن الشباب هم المستقبل، وهم عصب أي أمة ترغب في النهوض والتقدم وصنع حضارة، وعليه فإن الأمة – من المفترض – أن تهتم بشبابها رعاة نهوضها.   ولكن ما نراه – كشباب عربي – من أمتنا العربية هو امتهانٌ إذلالنا، وتحطيمٌ وإفقارٌ لأمالنا؛ فما زلنا لا نلقى احتواء أو مساحة للمشاركة أو التغيير، وهو ما يكاد يمحق أي هوية بداخلنا، يفترس أي ثورة في نفوسنا، مما يجعلنا نميل للرحيل عن البقاء، ونجد في الهجرة سبيلًا للجفاء. نجد الهوة بيننا كشباب وبين أمتنا تنشأ بداية من تكوين الفكر؛ فنجد حاضرنا العربي يرفض الشاب ذو الفكر المستقل، في أي سنٍ كان، فهذه لا تتوقف على مرحلة معينة. وإن اختلفت المقاصد في تكوين الفكر الناقد لتسيير تلك الأمة دائمًا، ما يكون الرد بالإقصاء والتهميش. " نسب البطالة في الطالع "، " حرية التعبير في النازل "، " لا يوجد حكم دستوري "، " الفساد وصل للأعناق "، " مجتمع قبلي يرفض الاختلاف ". هذه نبذة من آراء الشباب صاحب الفكر الناقد عن أمتنا العربية وكيف وصلت بنا إلى هذا القاع. فمن المفترض نجد الاحتواء المطلوب، والتقدير المنشود...